U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

احسن لاعب افريقي 2023 .. صلاح أوسيمين أو حكيمي

 

احسن لاعب افريقي 2023
احسن لاعب افريقي 2023

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، أن المهاجم المصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول الإنجليزي، مرشح للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي للمرة الثالثة بعد اختياره ضمن القائمة المختصرة.


وسيواجه صلاح، الذي فاز بالجوائز مرتين متتاليتين عامي 2017 و2018، مدافع باريس سان جيرمان أشرف حكيمي، العامل الأساسي في تأهل المغرب إلى نصف نهائي كأس العالم، والمهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين الذي سجل 26 هدفا الموسم الماضي. قاد نابولي إلى لقبه الأول في الدوري الإيطالي منذ 33 عامًا.


وتتنافس النيجيرية أسيسات أوشوالا، الفائزة خمس مرات وهو رقم قياسي، على جائزة السيدات مع ثيمبي كجاتلانا من جنوب أفريقيا وقائدة زامبيا باربرا باندا.


رغم حصوله على العديد من الألقاب والجوائز الفردية خلال مسيرته الرياضية الحافلة، إلا أن شغف النجم المصري الدولي محمد صلاح، هداف فريق ليفربول الإنجليزي، بالحصول على المزيد منها لا يتوقف.


يسعى (الفرعون المصري) للحصول على جائزة جديدة تضاف إلى سجله الحافل بالإنجازات والنجاحات، حيث يتم الكشف عن هوية الفائز بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023 خلال حفل جوائز الأفضل في القارة الأفريقية والتي تستضيفها مدينة مراكش المغربية بعد غد الاثنين.


ويطمح قائد منتخب الفراعنة إلى الفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي للمرة الثالثة، بعد فوزه بها سابقًا عامي 2017 و2018.


ويرغب صلاح، الذي حصل على العديد من الجوائز المرموقة خلال مسيرته الكروية، مثل جائزة أفضل لاعب في إنجلترا مرتين وهداف الدوري الإنجليزي ثلاث مرات، في استعادة جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، بعد أن اكتفى بها. حيث احتل المركز الثاني في النسختين الماضيتين خلف السنغالي ساديو ماني، زميله السابق في ليفربول، واللاعب... النصر السعودي الحالي.


كما يسعى صلاح لمعادلة إنجازات أسطورتي كرة القدم الإفريقية، الليبيري جورج ويا والغاني عبيدي بيليه، اللذين فازا بجائزة أفضل لاعب أفريقي ثلاث مرات، آملا في الاقتراب من الرقم القياسي لأكبر عدد من اللاعبين الحائزين على الجائزة، والتي يحملها النجمان الكاميروني المعتزل صامويل إيتو والإيفواري يايا توريه، ولكل منهما 4. ألقاب.


وساهم تألق صلاح في تواجده ضمن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2023 التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية الشهيرة، حيث احتل المركز 11 في الترتيب العام للجائزة. ولعل سبب تأخره نسبياً في المركز يعود إلى النتائج المهتزة التي حققها فريقه هذا الموسم. الماضي.


جائزة أفضل لاعب في أفريقيا كانت تسمى قديما جائزة (الكرة الذهبية الأفريقية) حيث قدمتها مجلة فرانس فوتبول، قبل أن يتولى الكاف تنظيمها لأول مرة عام 1992.


ويعد صلاح (31 عاما) اللاعب المصري الوحيد الذي فاز بالجائزة منذ أن نظمتها الكاف، لكنه يعتبر ثاني نجم من أرض كنانة ينالها عبر التاريخ، بعد محمود الخطيب لاعب الكرة المصرية. الأسطورة والرئيس الحالي للنادي الأهلي المصري والذي فاز به سابقًا. هناك في عام 1983.


أصبح النيجيري فيكتور أوسيمين على بعد خطوة واحدة من الفوز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في أفريقيا. ويتنافس أوسيمين على الجائزة، إلى جانب المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، وأشرف حكيمي، الظهير الأيمن الفرنسي لباريس سان جيرمان.


أثبت أوسيمين بما لا يدع مجالا للشك، أنه يستحق التواجد في القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب أفريقي، بعد موسم استثنائي، قاد خلاله فريقه نابولي للفوز بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى في تاريخه. 33 سنة.


وسجل أوسيمين، الذي يحتفل بعيد ميلاده الخامس والعشرين في 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري، 26 هدفا خلال 32 مباراة الموسم الماضي بالدوري الإيطالي، ليعيد اللقب المحلي إلى خزائن نابولي بعد غياب طويل.


كما حقق النجم النيجيري المتألق إنجازين تاريخيين مع نابولي، حيث أصبح اللاعب الأفريقي الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في الدوري الإيطالي خلال موسم واحد، في تاريخ المسابقة، بالإضافة إلى كونه الهداف الأفريقي التاريخي في الدوري الإيطالي. الدوري بمجموع 56 هدفا على مدار 4 مواسم، قضاها كلها داخل أسوار نابولي.


وامتدت نجاحات أوسيمين إلى منتخب نيجيريا عام 2023، بعدما تصدر قائمة هدافي تصفيات كأس الأمم الأفريقية برصيد 10 أهداف، ليقود النسور للتأهل للبطولة القارية التي تستضيفها كوت ديفوار الشهر المقبل، بتصدره المجموعة الأولى من التصفيات برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات مقابل هزيمة واحدة.


واحتل أوسيمين المركز الثامن في قائمة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم التي تصدرها مجلة فرانس فوتبول هذا العام، وأصبح أول لاعب نيجيري يدخل قائمة أفضل عشرة لاعبين حول العالم.


وتوج أوسيمين الذي يتطلع لأن يصبح أول نيجيري يفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا منذ 24 عاما، وتحديدا منذ أن حقق الأسطورة نوانكو كانو نفس الإنجاز عام 1999، بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإيطالي من رابطة اللاعبين الإيطاليين. قبل بضعة أيام.


يعد المغربي أشرف حكيمي، لاعب فريق باريس سان جيرمان الفرنسي، أحد أبرز المرشحين للتتويج بجائزة أفضل لاعب أفريقي، لأول مرة في مسيرته، بعد تألقه اللافت الموسم الماضي.


واستحق حكيمي أن يكون ضمن القائمة المختصرة التي أعلنها الكاف للفوز بالجائزة في ظل تألقه الموسم الماضي مع منتخب بلاده وناديه الفرنسي.


وتمكن حكيمي من قيادة المنتخب المغربي لاحتلال المركز الرابع في بطولة كأس العالم التي أقيمت في قطر نهاية العام الماضي، حيث كانت هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها منتخب عربي وإفريقي إلى الدور نصف النهائي.


ورغم أنه يلعب كظهير أيمن، إلا أنه ترك بصمته في كأس العالم بتسجيله ركلة الجزاء الأخيرة في مرمى المنتخب الإسباني في دور الـ16، والتي أوصلت المنتخب المغربي إلى ربع النهائي.


كما ساهم حكيمي في وصول منتخب بلاده إلى نهائيات بطولة أمم أفريقيا التي ستقام مطلع العام المقبل في كوت ديفوار، بعد أن احتل المنتخب المغربي المركز الأول في المجموعة الحادية عشرة في التصفيات.


ولم يتألق حكيمي على المستوى الدولي فحسب، بل ساهم أيضا مع زملائه في فريق باريس سان جيرمان في الفوز بلقب الدوري الفرنسي الموسم الماضي للمرة الثانية على التوالي والحادية عشرة في تاريخه.


وبشكل عام، خاض حكيمي 39 مباراة الموسم الماضي على مستوى بطولة الأندية، سجل خلالها خمسة أهداف وقدم ستة تمريرات حاسمة.


وبحسب ما أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، فإن الفائز بالجائزة سيتم تحديده بعد تصويت من 4 أطراف. الطرف الأول لجنة خاصة مكونة من اللجنة الفنية بالكاف، والثاني مكون من الإعلاميين، والثالث مدربي وقيادات المنتخبات الأعضاء بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والرابع مدربي وقيادات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم. الأندية المشاركة في دور المجموعات من مسابقات الأندية الإفريقية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة