U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

دولار السوق السوداء في مصر يتراجع 4 جنيهات.. ماذا يحدث؟

 

دولار السوق السوداء في مصر

شهدت أسعار صرف الجنيه أمام الدولار ارتفاعا نسبيا بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، حيث ارتفعت أمام الدولار بأكثر من 4 جنيهات يومي الأربعاء والخميس.


وتراوح سعر تداول الدولار في السوق السوداء بين 46 و47 جنيها للشراء، و48.5 جنيها للبيع، بعد أن تجاوزت الأسعار 51 جنيها في الأيام السابقة.


وشهدت أسعار الدولار تراجعا تدريجيا منذ منتصف الأسبوع الماضي حتى وصلت إلى 46 جنيها للشراء و48.5 جنيها في تعاملات اليوم.


وعزا المتداول تراجع الأسعار إلى هدوء الطلب على الدولار، مدفوعا بزيادة عمليات شراء العملة للمستوردين مقارنة بالفترة السابقة.


تصريحات المسؤولين بأن أزمة العملة تقترب من النهاية، وتأكيد آخرين أنه لن يكون هناك تحرير لسعر الصرف قريبا، تسببت في تراجع الطلب على العملة.


وانخفض حجم البضائع المتراكمة في الموانئ بنحو 17% في أكتوبر الماضي، بما يعادل 800 مليون دولار، ليصل إلى نحو 3.9 مليار دولار، مقارنة بـ4.7 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، بحسب تصريحات مصادر حكومية.


وكشفت وزارة المالية في بيان سابق عن طرح سلع بقيمة 56.7 مليار دولار منذ بداية العام وحتى منتصف أكتوبر، منها سلع استراتيجية بقيمة 15.1 مليار دولار ومستلزمات وخدمات إنتاجية بقيمة 26.2 مليار دولار.


من جانبه، قال متداول آخر، إن أنباء تجديد ودائع الدول العربية لدى البنك المركزي واعتماد عدد كبير من المستوردين على البنوك في تلبية متطلباتهم، ساهم في حد الطلب على العملة في الأيام الأخيرة.


قامت دولة الكويت بتمديد أجل وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري على شريحتين.


كما جددت الإمارات وديعة بقيمة مليار دولار، لمدة 3 سنوات مقبلة، تستحق في يوليو 2026.


وأشار تقرير البنك المركزي الصادر الخميس الماضي إلى أن الودائع قصيرة الأجل ارتفعت من 14.9 مليار دولار في مارس الماضي إلى 15.4 مليار دولار بنهاية يونيو المقبل.


وكشف البنك المركزي في تقرير سابق أن الودائع قصيرة الأجل تتوزع بين 5 مليارات دولار للإمارات، و5 مليارات دولار للسعودية، و4 مليارات دولار لقطر، و900 مليون دولار لليبيا.


المصدر : العربية نت

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة