U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

6 إجراءات لضمان بيع اللحوم الحمراء في الجزائر بـ1200 دينار

 

6 إجراءات لضمان بيع اللحوم الحمراء في الجزائر بـ1200 دينار
بيع اللحوم الحمراء في الجزائر بـ1200

أقرت وزارة التجارة وترويج الصادرات 6 إجراءات لإعادة تنظيم سوق اللحوم الحمراء وضمان بيع الكيلوغرام الواحد بـ 1200 دينار، من خلال اعتماد فرق خاصة لمتابعة مسار التسويق، وفتح إمكانية البيع المباشر من المستورد إلى تجار التجزئة، بالإضافة إلى خطوات تنظيمية أخرى.


بناء على تعليمات صادرة عن المديرية العامة للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة وترويج الصادرات تحمل رقم 3369 موجهة إلى مديري التجارة الولائية بشأن تأطير المتابعة والرقابة على سوق اللحوم الحمراء المستوردة وتنفيذاً لتعليمات الوزير المتعلقة بتأطير متابعة ورقابة سوق اللحوم الحمراء المستوردة للتأكد من تسويقها للمستهلك بالأسعار المعتمدة لديها. السلطات العامة، وعدم استغلالها من قبل المهنيين حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن، تطلب من المديرين تسخير كافة الإمكانات البشرية والمادية مع اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة التي تدخل في مصالحهم والتي يمكن أن تقتصر على عدد من مهام.


اقرأ أيضاً : الجزائر تنضم رسميا لمبادرة التجارة الموجهة الإفريقية


وفي هذا السياق، يجب على مفتشيات الحدود، بالتنسيق مع كافة الإدارات المعنية، إعطاء الأولوية لتجهيز الملفات ذات الصلة وتسريع عمليات مراقبة مطابقة اللحوم المستوردة وإجازتها لعرضها في الأسواق في وقت قياسي، مع إعلام الجهات المعنية بذلك. مديرية وجهة الشحنات المستوردة بكافة الوسائل المتاحة. ومن المفترض أيضًا أن تقوم المديريات التي يتواجد فيها المستورد أو مستودعاته التي تتجه إليها هذه الشحنات بتعيين فريق خاص للإشراف ومتابعة مسار تسويق اللحوم وجمعها لغرض مراجعة جميع المستندات والمستندات التجارية المتعلقة على الشحنات المستوردة متضمنة معادلة الأسعار المعتمدة في تحديد أسعار البيع وكذلك شبكة التوزيع المعتمدة من قبلها وإخطارها للمديريات المعنية لمتابعتها.


وفي السياق ذاته، تتولى المصالح التفتيش الميداني على التجار المستفيدين من توزيع اللحوم المستوردة للتأكد من استلام كافة الكميات المفوترة والتسويق الفعلي لها على مستوى هذه المخازن وبالأسعار المعتمدة من قبل السلطات العمومية، كما ويجب ألا يتجاوز سعرها 1200 دينار للكيلوغرام الواحد مهما كانت طبيعتها أو نوعها أو طريقة تعبئتها. ومن المفترض أيضًا أن يتم تعزيز تبادل المعلومات بين المصالح الخارجية في الوقت المناسب وبكافة الوسائل المتاحة، خاصة فيما يتعلق بصحة شروط الممارسة التجارية للعاملين في توزيع وتسويق اللحوم المستوردة على مستوى العالم. من ناحية، وشفافية ممارساتهم والبيع الفعلي للحوم لصالح المستهلك من ناحية أخرى لضمان وجهتها الأصلية.


وفي هذا السياق، لا بد أيضاً من التأكد من ضرورة فصل اللحوم المستوردة عن اللحوم المحلية من خلال وضع بطاقة تشير إلى أنها لحوم مستوردة، مع وجوب الإعلان عن الأسعار، وفتح إمكانية البيع المباشر من قبل المستوردين لتجار التجزئة. كما يكلف المديرون الإقليميون بموافاة المديرية العامة للرقابة الاقتصادية وقمع الغش بتقرير يومي يتضمن عدد نقاط البيع المخصصة وكذلك الكميات المباعة على مستوى الولايات التابعة لهم، مع إدراج كافة الاهتمامات والمقترحات. التي تراها مصالحهم مفيدة لتأطير هذا الملف.


اقرأ أيضاً : رئيس الجمهورية يوقع على قانون المالية لسنة 2024

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة