U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

الجزائر تنضم رسميا لمبادرة التجارة الموجهة الإفريقية

 

الجزائر تنضم رسميا لمبادرة التجارة الموجهة الإفريقية
الطيب زيتوني

أعلن وزير التجارة الجزائري الطيب زيتوني، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، انضمام الجزائر رسميا إلى مبادرة التجارة الموجهة، في إطار التجسيد الفعلي لاتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية “زيليكاف”.


وبموجب هذا الانضمام، يمكن للفاعلين الاقتصاديين القيام بتبادلات تجارية مع نظرائهم من الدول الشريكة في المبادرة دون قيود جمركية، وفقا لاتفاقية “ZELICAF”، كما أكد الزيتوني في كلمة ألقاها خلال أعمال المنتدى الاقتصادي حول "مبادرة التجارة الموجهة في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية". وذلك بحضور الأمين العام للإقليم وامكيلي ميني.


وفي هذا السياق، دعا الوزير التجار الاقتصاديين الجزائريين إلى الاستفادة، ابتداء من اليوم، من المزايا الممنوحة في إطار التبادلات التجارية مع الدول المنضمة إلى هذه المبادرة، من أجل تعزيز الصادرات الجزائرية خارج المحروقات وتجسيدا لأهداف “ اتفاقية ZELICAF “، والتي تهدف إلى رفع مستويات التبادل التجاري بين الدول الأفريقية بشكل كبير. .


يُشار إلى أن مبادرة التجارة المستهدفة تم إطلاقها خلال الاجتماع العاشر لمجلس وزراء إقليم “زليكاف” المنعقد في 7 أكتوبر 2022 في العاصمة الغانية أكرا.


وتهدف هذه المبادرة إلى اختبار البيئة الإجرائية والمؤسسية والقانونية لتنفيذ اتفاقية “ZLECAF”، من خلال البدء الفعلي للتبادلات التجارية وفق الامتيازات التفضيلية المنصوص عليها في اتفاقية إنشاء الإقليم، بين الدول الأطراف التي استوفت الحد الأدنى. الشروط اللازمة لبدء هذه التبادلات.


وقد شاركت حتى الآن تونس ومصر وكينيا وغانا والكاميرون ورواندا وجزر موريشيوس، بالإضافة إلى تنزانيا، في هذه المبادرة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة