U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

التجارة الموجهة : انضمام الجزائر بشكل رسمي إلى مبادرة التجارة الموجهة

 

التجارة الموجهة : انضمام الجزائر بشكل رسمي إلى مبادرة التجارة الموجهة
انضمام الجزائر بشكل رسمي إلى مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية

أعلن وزير التجارة الطيب الزيتوني، السبت، أن الجزائر انضمت رسميا إلى مبادرة التجارة الموجهة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.


وأعلن الوزير، في كلمة له خلال إشرافه على افتتاح المنتدى، انضمام الجزائر إلى المبادرة التي سيتم من خلالها انطلاق عملية التبادل التجاري بين الجزائر وشركائها دون قيود جمركية.


وأوضح زيتوني أن العملية تأتي في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي يشارك فيها حتى اليوم (تونس، مصر، كينيا، غانا، الكاميرون، رواندا، وجزر موريشيوس تنتظر تأكيد انضمام تنزانيا).


وبموجب هذا الانضمام، يمكن للفاعلين الاقتصاديين القيام بعمليات التبادل التجاري مع نظرائهم من الدول الشريكة في المبادرة دون قيود جمركية، وفقا لاتفاقية "ZLECAF".


وفي هذا الصدد، دعا زيتوني التجار الاقتصاديين الجزائريين إلى الاستفادة ابتداء من اليوم من المزايا الممنوحة في إطار التبادل التجاري مع الدول المنضمة إلى هذه المبادرة.


كما أكد الوزير أن الجزائر تراهن على تفعيل المنطقة الحرة القارية الإفريقية لتكون مركزا للتعاون والتبادل التجاري على المستوى الإقليمي.


يُشار إلى أن مبادرة التجارة المستهدفة تم إطلاقها خلال الاجتماع العاشر لمجلس وزراء إقليم “زليكاف” المنعقد في 7 أكتوبر 2022 في العاصمة الغانية أكرا.


وتهدف هذه المبادرة إلى اختبار البيئة الإجرائية والمؤسسية والقانونية لتنفيذ اتفاقية “ZLECAF”، من خلال البدء الفعلي للتبادلات التجارية وفق الامتيازات التفضيلية المنصوص عليها في اتفاقية إنشاء الإقليم، بين الدول الأطراف التي استوفت الحد الأدنى. الشروط اللازمة لبدء هذه التبادلات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة