U3F1ZWV6ZTUzNDQyNzAxMjI2OTgyX0ZyZWUzMzcxNjI3NzE3MDQ5Ng==

الدجاج بـ500 دينار والبيض 25 دينار.. الأسباب والحل في أجداد الدواجن!

 

الدجاج بـ500 دينار والبيض 25 دينار.. الأسباب والحل في أجداد الدواجن!

تشهد أسعار اللحوم البيضاء والبيض ارتفاعا يوميا في الجزائر، رغم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة فيما يتعلق بالإعفاءات الضريبية الموجهة لشعبة الدواجن. ووصل سعر الدواجن إلى 500 دينار، فيما وصل سعر طبق البيض إلى 660 ديناراً. ويعود ارتفاع الأسعار إلى أسباب عديدة يعتبرها المختصون في غاية الأهمية، ولا بد من إيجاد حل لهذه المشاكل.


من جهته، يقول علي بوخالفة المختص في شعبة الدواجن، إن سبب ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء يعود إلى عدم احترام برنامج مربي الدواجن.


كما أرجع المتحدث السبب، في تصريح لـ”موقع موضوعي”، إلى ارتفاع تكلفة الأعلاف، مشيراً إلى ضرورة إيجاد حل “إما من خلال الدعم أو استخدام المواد الأولية بدلاً من المواد المستوردة كالذرة الصفراء وفول الصويا”.


وذكر علي أيضًا أن أحد أسباب ارتفاع الأسعار هو انتشار الأمراض المعدية مثل أنفلونزا الطيور. والذي يسبب في بعض الأحيان مستويات عالية من الوفيات. لتصل إلى أكثر من 80 بالمئة. ويضيف المتحدث أن عدم تطبيق التقنيات الحديثة في تربية الدواجن يتسبب في ارتفاع الأسعار.


وأشار علي إلى أن هناك حلولاً لهذه المشكلة، قائلاً: “المؤسسات التابعة لوزارة الزراعة مطالبة بالاستثمار في أسلاف الدواجن لضبط أسعارها”. أما بالنسبة للأعلاف، يضيف المتحدث، فيجب التفكير في إنتاج مواد محلية مثل الشعير والخرطل ونوى الزيتون.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة